مسرح  المنصورة القومي الأثري
مسرح  المنصورة القومي الأثري


افتتاحه كأوبرا للمنصورة بعد عامين...

بعد تدميره على يد الإخوان.. استئناف العمل بمسرح المنصورة القومي الأثري

حازم نصر

الأربعاء، 26 مايو 2021 - 03:22 م

أكد الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، عن استئناف العمل بمسرح المنصورة القومي، بعد علاج عدد من المشاكل الفنية التي أعاقت العمل به طوال الفترة الماضية.

وأشار "صابر"، إلى أن أسباب توقف الترميم منذ ٨ سنوات كانت ترجع لبعض المعوقات الهندسية، حيث كان يتحتم الحفاظ على المبنى الأصلي وسط مخاوف من سقوطه وتم عمل مقترحات هندسية جديدة حفاظا عليه.

جاء ذلك خلال زيارته اليوم الأربعاء، لموقع المسرح المزمع تحويله لأوبرا المنصورة بحضور النائبة الدكتورة ضحى عاصي عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب.

اقرأ ايضا|فودة ومعيط يبحثان الدعم المالي لمحافظة شرم الشيخ

ورافق رئيس الأوبرا خلال الزيارة، المهندس علاء يوسف رئيس الإدارة المركزية للشئون الهندسية بدار الأوبرا، وحمادة السعيد رئيس الإدارة المركزية لشئون الأوبرا.

وأضاف رئيس الأوبرا، بأن العمل سينتهي في المبنى خلال عامين من الآن، ليتم إعادة افتتاحه كأوبرا للمنصورة على أحدث مستوى مع الحفاظ على الطابع  المعماري للمبنى.

 

 

و أكد المهندس علاء يوسف رئيس الادارة المركزية للشئون الهندسية بدار الأوبرا، أن أعمال المرحلة الأولى من ترميم المسرح القومي بالمنصورة تستغرق 9 أشهر.

وأضاف حمادة السعيد رئيس الإدارة المركزية لشئون الأوبرا، أن مشروع ترميم مسرح المنصورة القومي وتحويله إلى دار أوبرا مشروع استراتيجي ورسالة واضحة للعالم، تؤكد أن يد الإرهاب لن تنال من ثقافتنا وتراثنا وقد تم الحرص على ترميم المبنى بمواصفات أثرية تعكس الهوية المصرية، وتمتلك دار الأوبرا المصرية من الخبرات التي تتيح لها ترميم المكان وتحويله إلى تحفة تراثية وثقافية مميزة.

وأكدت النائبة الدكتورة  ضحى عاصي، والتي كانت قد تقدمت باستجواب حول توقف العمل بالمبنى، أن المسرح قد تم  تدميره على يد جماعة الإخوان الإرهابية في حادث تفجير مديرية أمن الدقهلية في ديسمبر 2013، حيث أن المسرح مواجه لها وأن العمل به توقف لمدة 8 سنوات نتيجة مشاكل فنية متراكمة.

وأضافت أنه أثناء عرض الاستجواب، أكدت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة أن المنحة العمانية التي تم تخصيصها لترميم المبنى وقدرها 5 مليون ريال عماني "حوالى 200 مليون جنيه مصري تقريبا"، وسيتم إعادة تأهيل المبنى بها وأنه تم حل المشاكل العالقة والاستعانة بمكتب استشاري جديد وتم استئناف العمل بالفعل منذ عدة أيام بالمبنى.

وقدمت التهنئة لأبناء المنصورة على استئناف العمل في هذا المشروع، مؤكدة أنها كانت تتابع الموضوع لحظة بلحظة حتى تم فعليا البدء في الترميم مؤخرًا تحت إشراف هندسي متخصص.

وأضافت بأنها ستواصل متابعة أعمال الترميم حتى يشاهد أبناء الدقهلية أول عروض الأوبرا، ولتعود المنصورة كما كانت مركز إشعاع ثقافي وحضاري.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة